Admin Admin
عدد المساهمات : 142 تاريخ التسجيل : 25/03/2010
| موضوع: مراجعة صرف للثانويه الازهريه العلمي والادبي الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:05 pm | |
| توضيح النصوص الثانوية الازهرية :- خاصة بالحفظ القسم العلمى
اولا : قصيدة انا للشاعر ايليا ابى ماضى نبذة عن الشاعر : - من رواد الشعر الحديث عضو فى الرابطة الاقليمية هاجر الى امريكا ولد عام 1989 فى لبنان وتوفى عام 1957 م ولة دواوين منها : - تذكار للماضى ، الجداول ، الخمائل ،ديوان ابى ماضى جو النص ومناسبتة : - اراد الشاعر السلوك المثالى للرجل المهذب والصفات التى يتطلبها فى الرجل المثالى اسلوب النص : - الاسلوب التقريرى الخبرى مع التصوير البيانى فى كل الابيات مميزات شعرة :- البساطة ، الوضوح ، الصدق والتفائل ، احيانا يذهب الى الفلسفة فى شعرة سبب نظمة للنص : - التفرقة العنصرية السائدة فى المجتمع الامريكى والواجب الابتعاد عنها دائما (الصور البيانية فى النص عامة) يابى فؤادى ( استعارة مكنية ) ، عيناك من اسوابة فى جنة ( كناية عن المتعة والجمال ) ، يداك من اخلاقة فى سبسب ( كناية عن الفراغ ) ، مشت الغلواء فى عطفة ( كناية عن الكبر ) ، لاتغشنى الطياليس ( كناية عن الظواهر الجميلة ) ، فكما يرى فى ماء ( تشبية ) ، كانى لا ارى ( تشبيه ) (الصور البديعية فى النص) لااغضب - لم يغضب ( طباق بالايجاب والسلب ) ، مهذب - غير مهذب ( طباق ) ، مساءة – بمساءة ( جناس ) ، ساكن – سائر ( طباق ) ، مساوئة - محاسنة ( طباق ) ، متقرب ولم اتقرب ( طباق ) ، عيناك من اثوابة فى جنة – يداك من اخلاقة فى سبسب ( مقابلة ثلاثة معانى باخرى ) ، اذا بصرت بة بصرت باشمط – اذ تحدثة تكشف عن صبا ( مقابلة ثلاث معانى اخرى ) ، وشددت ساعدة – الى اخر البيت ( مقابلة اربع معانى باخرى ) جولة فى الابيات معانى الكلمات : - الغاوى الضال متعصب منحاز لراية ينوشة يؤلمة دونة اقل من يابى يرفض برق خلب برق مخادع سقيم عليل سبسب فراغ اشمط رجل كبير سنا ناجزى انيابى مخلبى اظافرى منكبة اعلى الكتف الغلواء الكبر زو الغباوة الجاهل كم فى الطيالس خبرية والمعنى كم فى المظاهر الجميلة من سقيم اجرب
الشاعر يفتخر فى ابياتة كلها ولذلك جعل عنوانها ( انا ) وسار فيها متدرجا من الرقة فى الابيات الاولى وحتى الخامس ثم يعنف غاية العنف فى العاشر ثم يصل الى قمة التفاخر والتعالى والزهو بنفسة كما فى البيت الاخير . ...................................................................................................................... النص الثانى :- طيف سميرة للشاعر (محمود سامى البارودى)
نبذة عن الشاعر : -محمود سامى البارودى ولد عام 1838م ،توفى ابوة وعمرة سبع سنوات ،ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج منها فى عهد عباس الاول ،تدرج فى الناصب حتى ناظرا للجهادية ثم رئيسا لمجلس النظار،اشترك فى الثورة العربية وعند اخفاقها نفى الى جزيرة سرنديب لمدة 17عام وعاد الى مصرفى عام 1900م وانتقل الى رحمة الله تعالى عام 1904م وعمرة 66عاما جو النص ومناسبتة :-عندما نفى الى سرنديب راى خيال ابنتة سميرة فى النوم فهاج شوقة ونظم القصيدة اخلاقة :- كان شجاع القلب قليل المدح والرثاء وكثير الفخر وهذا دليل على اعتزازه بنفسة وبشعره وكان متدينا ولة قصدة اسمها (كشف الغمة فى مدح سيد الامة) شعرة:- نظم الشعر بالعربية والفارسية والتركية واعانة على الشعر الجيد موهبتة والراسة الواعيه لدواوين كبار الشعراء . مميزات شعرة :-جزالة اللفظ ،فخامة الاسلوب،قوة القافية ،الرقة فى معانيها والعنف فى مناسبتة الصور البيانية فى الابيات مجموعة رقم (5) عارضتنى المقادر- صبحنى قسط (استعارة مكنية)، والدهر فية العاير(اطناب بالتذيل) ، قؤول(كناية عن الفصاحة)، صؤول(كناية عن الشجاعة)، افواة المنايا (استعارة بالكناية )، ادنانى الوجد –امضانى العدم (استعارة مكنية )، فماذا عسى الاعداء(استفهام للتعجب) الصورالبديعية :- ينفع ربة (تورية لان المقصود صاحبة)، يثنية وتعدوعلية –نعيم ومفاقر(طباق)، فلا انا ان ادنانى الوجد...الى اخر البيت (مقابلة بين ثلاثة معانى بغيرها)، فما الفقران لم يدنس العرض....الى اخر البيت (مقابلة بين ثلاثة معانى بغيرها)، باد وحاضر(طباق)، كم بطل(كم خبرية للكثرة )، واى الحسام ..الى اخر البيت (استفهام حقيقى ) جولة فى معانى الكلمات فى النص:- طلاب العز ان اطلب المجد والرفعة مستقرة موطنة الاصلى المقادر المقادير يتقولوا يتحدثوا بأقوال كاذبة عرضى شرفى وسمعتى ناصح الجيب نقى وطاهر وافر تام مراد الفضل مجاله خير مغبة افضل نهاية وعاقبة شان غاب حيا انسان حى رمت اردت العشائر جمع عشيرة وهى الاهل والاقارب يثنيه يمنعه قؤول كثير القول احلام عقول عوازب شاردة صؤول كثير القتال المنايا جمع منية وهى الموت فواغر خالية ادنانى قربنى الوجد الغنى باسم ضاحك ومسرور اقصانى ابعدنى العدم الفقر باسر عابس وحزين ذباب السيف حد السيف ماضيا باترا وصم عيب فل رزية نهاية الهزيمة والمقصود سبب الهزيمة فل الزمان شبابة انهى علية الزمان حسام سيف كلالة ضعف واعوجاج نظرات فى نقد النص عامة :- مميزات النص عامة :- 1-قوة الاسلوب،2-جزالة اللفظ ،3-صفاء المعنى ،4-خيار الكلمات الجميلة فى اكثر، 5-الغراض متعددة وكثيرة (الطيف- وصف الدنيا – الصبر- الامل فى الله تعالى – السيادة – الفخربيوم الحساب...... الخ) وكل هذة الاغراض تعتبر عيبا لان البارودى كان ينادى بوحدة الموضوع ولكنها لصدورها عن جو نفسى واحد وكونها متاخية ومترابطة معا لا تعتبر عيبا لانها عبارة عن غرض واحد ذو اجزاء ،6- اكثر من ضرب الامثال كما فى (اذا ما ذباب السيف البيت –فمن صحة الانسان ..البيت )،7-وجود صوربيانية عظيمة سبق توضيحها . وتفهم من كل ماتقدم ان شعرة متفق من نظراتة فى الشعر دائما . ومهما يقال من مميزات لشاعرنا فيؤخذ على نصة الاتى :- 1:-معانى القصيدة مأخوذة من معانى المتقدمين اى انة ليس فيها ابتكار لة فأخذ الطيف من البحترى عندما قال هذا الحبيب فمرحبا...الخ ، وغيرها كثير 2:-اكتفى البارودى فى الحديث عن الطيف على الاوصاف الخارجية فقط ولم يعبر عن الانفعال والاحاسيس الدخلية 3:-ومعانى البارودى عامة "ساذجة" لا تحتاج الى امعان نظر لانة يرى ان الشعر الجيد لا يحتاج الى دقة فى المعنى ولكن الشعر الجيد هو مايرى فية امعان النظر وصعوبة فى الفهم 4:-بعض الصور البيانية "باردة قديمة" (ويسفل كعب الزور، كعب عرضك ،خد مالك..الخ) 5:- فى القصيدة بعض اغلاط نحوية مثل ادخال (قد) على الفعل المضارع المنفى فى (وقد لا تعدو الحسنا ،وقد لايكون المال ) و"قد" لا تدخل الاعلى الفعل المتصرف الخبرى المثبت 6:-موازنة بين بيتين 1:-فقديستجم المال والمجد غائب*وقد لا يكون المال والمجد حاضر وقد اخذ البارودى هذا البيت من قول شاعر اخر وهو 2:-قد يدرك المجد الفتى ورداؤة*خلق وجيب قميصة مرقوع وهذا البيت افضل من الاول : لسهولة اللفظ والتناسق ، اما البارودى :التكلف عنة واضح وكلمة (يدرك ،يستجم) ثقيلة ، ثم الطباق بين المجد حاضر –والمجد غائب ومهما يقالمن عيوب لنص شاعرنا فيكفية فخرا انة رائد الشعر فى العصر الحديث ولة فضل واسع على الشعر دائما. ...................................................................................................................... النص الثالث :- نهج البردة لامير الشعراء (احمد شوقى) نبذة عن الشاعر :- احمد شوقى بن على بن احمد شوقى ، ولد عام 1868 م فى عهد اسماعيل ، تلقى تعليمة ودرس الحقوق وا لتحق بقسم الترجمة ثم سافر الى فرنسا 1891 م ، عندما قامت الحرب العالمية الاولى نفى الى اسبانيا و عاد الى مصر مع النهضة الادبية وقلد امارة الشعر عام1927 م ثم توفى عام1932 م وعمرة 64 عاما مكانة شوقى :- شاعر نابهة والبعض يعدة اكبر شاعر فى العربية والبعض يفضل علية شعراء اخرين الشعر عند شوقى :- قال الشعر فى المدح والهجاء وباقى الاغراض الموروثة وابرز مدائحة فى الاتراك واحسنها فى مدح النبى (ص) ، وصور فى الشعر جميع الاحداث بأنواعها سياسية وغيرها التى مرت بمصر وتركيا وكذا فى العالم مثل زلزال اليابان – زلزال فى روما ... الخ ، وشعرة متسم بالحكمة كلما حانت الفرصة . المادحون للرسول (ص) : - ا قدم الشعراء مدحا للرسول (ص) كعب بن زهير وحسان بن ثابت والاغشى وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة ثم الامام البوصيرى مدح الرسول (ص) بثلاث قصائد نهج على طريقتها شوقى فى المدح بثلاثة قصائد ايضا وهى :الهمزية النبوية (ولد الهدى فالكائنات ضياء) ، وذكر المولد النبوى الشريف (سلوا قلبى غداه سلا وتابا) ،ونهج البردة (ريم على القاع بين البان والعلم ) وقد بدا بالغزال اثنين منها وهما (ذكرى المولد،نهج البردة) وواحدة (الهمزية النبوية ) بدون الغزل وبهذا يكون قد سار على طريقة البوصيرى تماما ولكن شوقى زاد على البوصيرى متحدث عن (الاخلاق- الفقراء - الشريعة الاسلامية – احوال المسلمين ... الخ) مناسبة القصيدة:- قال شوقى هذة القصيدة معارضا لمدح البوصيرى لرسولنا الكريم (ص) ومن المعلوم ان العاطفة الدينية عند شوقى اقل من العاطفة الدينية عن البوصيرى لان شوقى قال هذة القصيدة بمناسبة عودة الخديو عباس من اداء فريضة الحج ، معاطفة البوصيرى دينية فقط اما شوقى فدينية وسياسية معنى المعارضة :- ان ينظم الشاعر قصيدة على نظام اخرى متفق معها فى الغرض، اللوزن، القافية، الموضوع ،قد عارض شوقى كثيرا من الشعراء مثل البحترى والحصرى وابن زيدون ثم الامام البوصيرى . الصور البيانية فى الابيات مجموعة (3)رمز(أ) وعنوانها "اثرمولد النبى(ص)على العالم" سرت بشائر(استعارة مكنية)، وكذا تخطفت مهج الطاغين – وطيرت انفس الباغين – الارض مملوءة جوار(كناية عن الظلم) الصور البديعية :- طباق فى {الشرق والغرب،النور والظلم ،عرب وعجم ،الطاغين الباغين } طباق بالسلب فى{من صدمة الحق لا من صدمة القدم} ،جناس تام بين {صنم وصنم } اطناب بالتذييل جارىمجرى المثل فى {لكل طاغية فى الخلق محتكم } جولة فى معانى الكلمات : سرت سرت ليلا تخطفت اخذت بالقوة مهج جمع مهجة وهى الدم او دم القلب او الروح الطاغين جمع طاغى وهو المسرف فى الظلم الباغين الظالم المستطيل ريعت فزعت شرف جمع شرفة وهو المكان البارز فى البيت عجم غير العربية القدم جمع قدوم وهو الة النجار فوضى لا نظام بينهم صنم (الاولى) الضلال والظلم صنم (الثانية) الوثن والكفر جوار ظلما محتكم مستبد ودائم فى الظلم انتظرو الباقية من اللواء | |
|